مقالات

الياباني الفلسطيني الإنسان كوزو اوكوموتو كل الاحترام

الشراع- حسن صبرا

هل كان كوزو اوكوموتو لينتظر 52 عامًا ليرى زرعه وإيمانه بفلسطين، يزهر في العالم الممتد شرقًا وغربًا تضامنا مع فلسطين شعبًا وعدلاً في اعظم قضايا العصور الباحثة عن تجسيد قيم الانسان في الحرية والكرامة ؟
قبل ساعة من الآن، حضرنا في مقبرة أبطال فلسطين في دوار شاتيلا في بيروت عرساً احتفالاً نظمته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كان عريسه هو الشاب الياباني الثمانيني كوزو اوكوموتو والعروس الأبدية هي فلسطين .. لوضع إكليل ورد على اضرحة ابطال يابانيين قدموا انفسهم فداءً لفلسطين ..
ولنقرأ معاً نص الكلمة المميزة التي ألقاها باسم الجبهة الشعبية الدكتور عبد الله الدنان
وفيها توثيق دقيق للبيان التي أصدرته الجبهة يوم العملية البطولية التي قادها المناضل الياباني في قلب مطار اللد في فلسطين المحتلة، تضامناً مع شعب فلسطين الرازح منذ العام 1948 تحت حكم الكيان الصهيوني .
قال الدكتور عبد الله  قارئاً البيان :
في مثل هذا اليوم 30 أيار 1972 وصلت طائرة فرنسية إلى مطار اللد الدولي في فلسطين المحتلة ، نزل الركاب وتوجهوا إلى موظفي الجوازات.
كان الشبان اليابانيون الثلاثة، الذين انهوا معاملات جوازاتهم ينتظرون حقائبهم.
تناول كلا منهم حقيبته، وتوجه بها إلى مكان محدد، حيث اخذوا رشاشاتهم وقنابلهم وبدأوا إطلاق النار على الشرطة ورجال الجمارك ، وبعدها اندفع احد الفدائيين إلى الخارج ، حيث قذف قنبلتين على طائرتين قرب قاعة الوصول ، سيطر الفدائيون اليابانيون على مطار اللد لمدة ربع ساعة تقريباً .
رئيسة وزراء العدو الصهيوني غولدا مائيرحينها  استدعت الحكومة والكنيست إلى اجتماع طارىء واعلنت عزمها الانتقام ، لردالاعتبار للصهاينة بعد التدهور النفسي والامني والمعنوي الذي اصابهم اثر العملية البطولية .
الشراع سألت الدكتور الدنان              عن نضال الألوية الحمراء اليابانية دعماً للقضية الفلسطينية فقال :
في هذه العملية قتل اثنان من الفدائيين اليابانيين واسر الثالث وهو كوزو اوكوموتو ، الذي يعيش حتى اليوم في لبنان وقد حصل على لجوء سياسي فيه .
وعام 2002 ودعماً للشعب الفلسطيني الذي كان يتعرض ( وما يزال ) لهمجية الصهاينة في جنين ،اقدم شاب ياباني على احراق نفسه في اليابان احتجاجاً على الهمجية الصهيونية ، في وقت كان فيه إعلاميون عرب عديمو الاخلاق يجرون حوارا مع رئيس وزراء صهيوني هو شمعون بيريس في فلسطين المحتلة
.. وقتل ياباني آخر عام 2011في سجن ياباني وهو ينتفض غضباً على العدوان الصهيوني على غزة …
الدكتور الدنان
كشف للشراع : ان المناضل الفلسطيني والكاتب والصحافي غسان كنفاني اغتيل في منطقة الحازمية شرق بيروت على يد الصهاينة مع قريبة له ، انتقاماً صهيونياً  عل لأنه اعد بيان شرح تفاصيل عملية اللد .
الشراع التي حضرت وضع كوزوإكليل زهر على ضريح في المناسبة . . سألت د عبّد الله الدنان               عما يحضنه الضريح في مقبرة ابطال فلسطين الذي وضع كوزو إكليل ورد عليه فقال :
انه ضريح رمزي لا يضم اي رفات ، بل هو يشير إلى اليابانيين الاربعة الذين ضحوا بأنفسهم من أجل فلسطين
الشراع سألت كوزوموتو المتعب صحياً سؤالاً واحداً:
كوزو … بعد مرور 52 سنة على العملية التي قدتها ضد العدو الصهيوني ، بماذا تفكر الآن ؟
رد أحدقادة الجبهة الذي كان يساعد اوكوموتو على التحرك : استاذ حسن الرجل ممنوع من الكلام التزاماً بتعهده بالصمت وفقاً لقانون قبول اللجوء .. لكن الذي يعرف هذا البطل جيداً يؤكد لك انه كان ليقوم بالعمل نفسه وأكثر اليوم رداً على همجية الصهاينة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى