آراءأبرز

مروان عبد العال: كبيرنا صالح شبل.. وداعًا

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لبنان

نعى عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المناضل صالح شبل، قائلًا:” سنديانة فلسطينية، عريقة، وأصيلة، وشامخة وارفة بالنضال وعطر الأرض، وعابقة بالذاكرة والتاريخ، وزمن النضال الأول، المناضل الفلسطيني العربي الكبير ، كبيرنا الذي يعد واحدًا من ستة من أعمدة النضال القومي العربي، والنضال الوطني الفلسطيني، أحد مؤسسي حركة القوميين العرب، وعضو في أول لجنة تنفيذية لها عام ١٩٥٥. من مواليد فلسطين \عكا- عام ١٩٣٠.

درس في الجامعة الأمريكية ببيروت، رفقة جورج حبش ووديع حداد وأحمد الخطيب. انضم إليهم في تأسيس منظمة الشباب القومي العربي، التي أصبحت في ما بعد حركة القوميين العرب.

بدأ نشاطه السياسي النضالي من خمسينيات القرن الماضي، عبر جمعية العروة الوثقى التي أسسها قسطنطين زريق وكان جورج حبش وأحمد الخطيب وهاني الهندي من أبرز قادتها.
تنقل أثناء عمله النضالي بين العديد من الدول العربية، مساهمًا في تأسيس خلايا القوميين العرب فيها، كما أسس فرع الحركة في العراق. عمل في الصحافة، خصوصًا تحريره لنشرة “الثأر” الناطقة باسم الحركة آنذاك.
كلما اتصلنا وأخبرناه أننا سنكون في زيارته في اليوم التالي، أقسم أنه لا يستطيع النوم بانتظار اللقاء، المبادر بالمهاتفة والسؤال عن الحال، وكان آخرها قبل يومين، رغم تقدمه بالعمر، موجهًا بخبرته الغنية، وفي كل حدث أو مناسبة له موقف وتعليق، لا تفوته مقابلة تلفزيونية أو نشرة أخبار، يتابعنا بشغف، وبشعور خفي، ليطمئن أنّ الراية مرفوعة ومن جيل الى جيل ، حتى العودة الى الوطن.
السلام لروحه والمجد لمسيرته وسيرته والوفاء لمبادئه الصلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى