عروبة يرصد 93 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة خلال أسبوع

بوابة الهدف الإخبارية
20-11-2022
أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 13 نوفمبر حتى تاريخ 19 نوفمبر 2022.

ورصد المركز 93 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ199 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 18 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة

سُجِّلَت نقاط مقاومة بلغت 93 نقطةً، كان منها 22 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة (بارتفاعٍ عن الأسبوع السابق مقداره 3 نقاط، ويُشار إلى أن نقاط المقاومة المسلحة في ذلك الأسبوع كان جميعها أيضًا في الضفة الغربية فقط)، إلى جانب 71 نقطة مواجهة شعبية، 60 في الضفة و9 في القدس ونقطتين في الطيبة والنقب بالداخل المحتل (بارتفاعٍ عن الأسبوع السابق مقداره 4 نقاط تركزت في الضفة وفي الداخل).

وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 9 نقاط في نابلس، و8 في جنين، ونقطتين في رام الله، ونقطتين في طولكرم، ونقطةً واحدةً في سلفيت، وشملت المقاومة الشعبية: 14 نقطةً في الخليل، و14 في نابلس، و8 في قلقيلية، و6 في رام الله، و6 في سلفيت، و5 في بيت لحم، و3 في جنين، ونقطتين في أريحا والأغوار، ونقطتين في طولكرم. أما في القدس المحتلة، فقد توزعت نقاط المقاومة الشعبية فشملت: نقطتين في القبيبة، بالإضافة إلى 7 نقاط في كل من الطور، وبيت عنان، وجبل المشارف، وبيت دقو، والعيسوية، وبلدة بيت حزمة، وتجاه مستوطنة "هار إدار".

الشهداء والمعتقلون

ارتقى شهيدان في الضفة الغربية: شهيدٌ في رام الله، وشهيدٌ في سلفيت (فيما ارتقى 3 شهداء في الأسبوع السابق في الضفة الغربية: شهيدٌ في نابلس، وشهيدٌ في جنين، وشهيدٌ في رام الله). واعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 103 مواطنين، 72 معتقلًا منهم من الضفة الغربية، و27 من القدس، ومواطنَين في الداخل المحتل أحدهما اعتُقِل في الناصرة، ومواطنَين من محافظة شمال غزة بالقطاع (بانخفاضٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق، إذ كانت قد اعتقلت 139 مواطنًا، 108 معتقلين منهم من الضفة الغربية، و29 من القدس، ومواطنَين من محافظة شمال غزة بالقطاع، بينما لم تعتقل أي مواطن من الداخل في ذلك الأسبوع).

أما معتقَلو الضفة الغربية، فمنهم 28 من الخليل، و15 من نابلس، و9 من جنين، و6 من رام الله، و4 من طولكرم، و3 من أريحا والأغوار، ومواطنان من قلقيلية، ومواطن من سلفيت. وأما اعتقالات القدس المحتلة، فمنها 7 اعتقالات في عناتا، و7 في المسجد الأقصى، واعتقالان في سلوان، واعتقالان في شعفاط، واعتقالان في العيسوية، واعتقالان في الطور، واعتقال في الشيخ جرَّاح، وآخر في البلدة القديمة، وآخر في الرام، وآخر على حاجز الزعيم.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين

بلغ إجمالي اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 199 اعتداءً، شملت 45 اعتداءً في القدس، و136 اعتداءً في الضفة الغربية، و3 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل من بينها اعتداء في الناصرة وآخر في النقب، و15 اعتداءً في محافظات قطاع غزة، 12 في شمال غزة، واعتداءان في خان يونس، واعتداء في الوسطى (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا طفيفًا عن الأسبوع السابق مقداره 7 اعتداءات).

وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية على النحو التالي: 45 اعتداءً في الخليل، و21 في بيت لحم، و20 في نابلس، و15 في جنين، و19 في رام الله، و11 في سلفيت، و8 في طولكرم، و6 في أريحا والأغوار، و5 في رام الله، و5 في قلقيلية.

الاقتحامات

بلغ إجمالي عدد اقتحامات قوات الاحتلال 72 اقتحامًا، 20 منها للقدس العاصمة، و52 لمحافظات الضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 15 اقتحامًا للخليل، و11 لجنين، و8 لنابلس، و5 لأريحا، و5 لطولكرم، و3 لبيت لحم، و3 لرام الله، واقتحامًا لقلقيلية، وآخر لسلفيت. وأما اقتحامات القدس فشملت عدة مناطق منها سلوان، والعيسوية، وعناتا، وبيت عنان، والطور، والشيخ جرَّاح، والرام، وصور باهر (وقد سجَّلت الاقتحامات انخفاضًا ملحوظًا في الضفة عن الأسبوع السابق بمقدار 11 اقتحامًا، وانخفاضًا طفيفًا في القدس بمقدار اقتحامين، فيما لم يشهد الداخل أي اقتحامات في الأسبوع الحالي مقارنةً باقتحامٍ واحدٍ استهدف النقب في الأسبوع السابق).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم

هدمت قوات الاحتلال الصهيوني 11 منشأة، إحداها في شارع صلاح الدين في القدس المحتلة، وأخرى في قرية العراقيب بالداخل المحتل، إضافةً إلى 9 في الضفة الغربية: 4 منشآت في الخليل، و3 في بيت لحم، ومنشأتين في قلقيلية. وقد أوقفت العمل في منشأة في الخليل بالضفة الغربية، وأوقفت بناء 7 منشآت إحداها في الشيخ جرَّاح بالقدس و6 في بيت لحم بالضفة. وقد سلَّمت 10 إخطاراتٍ بهدم منشآتٍ إحداها في بلدة الطور بالقدس، و9 في الضفة 7 منها في بيت لحم ومنشأتين في الخليل (وقد سجَّل ارتفاع عدد الإخطارات مضاعفاً عن الأسبوع السابق إذ كانت قوات الاحتلال قد أخطرت بهدم 5 منشآتٍ في نابلس بالضفة الغربية فقط، وكذلك شهدت عمليات إيقاف البناء ارتفاعًا ملحوظًا إذ أُوقِف بناء منشأتين في أريحا والأغوار بالضفة فقط في ذلك الأسبوع، بينما لم يشهد أي عمليات إيقاف عمل مقارنةً بعملية واحدة في الأسبوع الحالي).
ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى
تُواصِل قوات الاحتلال ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، إذ سُجِّلَت 9 ملاحقاتٍ للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، و6 ملاحقاتٍ للمزارعين: 4 في القطاع شملت ملاحقتين في خان يونس وملاحقة في الوسطى، وأخرى في شمال غزة، وملاحقتين في الضفة شملت ملاحقةً واحدةً في بيت لحم وأخرى في سلفيت. (مقارنةً بالأسبوع السابق الذي شهد 7 ملاحقاتٍ للمزارعين و5 ملاحقاتٍ للصيادين، جميعها في قطاع غزة).
تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ إجماليها 45 اعتداءً، توزعت ما بين 26 اعتداءً في الضفة الغربية، و15 اعتداءً في القدس، واعتداءين في محافظة شمال غزة بالقطاع، واعتداءين في الداخل المحتل أحدهما في الناصرة، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ26 في محافظات الضفة على النحو الآتي: 11 اعتداءً في الخليل، و4 في نابلس، و4 في جنين، و3 في سلفيت، واعتداءان في رام الله، واعتداءٌ واحدٌ قلقيلية، وآخر في طولكرم.
اعتداءات المستوطنين
رُصِدَت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 39 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 32 اعتداءً (بارتفاع ملحوظٍ مقداره 8 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق): 12 في الخليل، و8 في نابلس، و6 في سلفيت، واعتداءان في طولكرم، واعتداءان في بيت لحم، واعتداء في قلقيلية، وآخر في أريحا والأغوار. وأما في القدس فقد رُصِدَت 7 اعتداءات، أحدها في سلوان، وآخر في بلدة المالحة، إضافةً إلى 5 اقتحامات للمسجد الأقصى من قِبل المستوطنين (بارتفاعٍ طفيفٍ مقداره اعتداءٌ واحدٌ عن الأسبوع السابق).
انتهاكات أجهزة السلطة
رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 17 انتهاكًا: 5 ملاحقاتٍ أمنية: 4 ملاحقاتٍ في الخليل، وملاحقة واحدة في جنين، إلى جانب 12 اعتقالًا سياسيًّا: 4 في رام الله، واعتقالين في نابلس، وآخرَين في طوباس، واعتقال في جنين، وآخر في قلقيلية، وآخر في الخليل، وآخر في أريحا (بانخفاضٍ ملحوظٍ في عدد الاعتقالات مقارنةً بالأسبوع السابق، وارتفاع في عدد المدن المستهدفة إذ سُجِّلت اعتقالات في ذلك الأسبوع في كل من رام الله ونابلس وطوباس وقلقيلية والخليل، بينما لم تسجَّل اعتقالات في جنين وأريحا في الأسبوع الحالي)، وقد رُصِدَ انتهاكٌ واحدٌ للأجهزة الأمنية في قطاع غزة تحت بند الاعتقال السياسي.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1