معرض يوثّق رحلة "بيدرو الثاني" إلى الأراضي المقدسة

الميادين نت
07-11-2022
ضم معرض "رحلة الإمبراطور بيدرو الثاني إلى الأراضي المقدسة" المقام بالمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، مجموعة من الرسومات والصور التاريخية النادرة التي تمثل زيارة الإمبراطور بيدرو الثاني إلى الأراضي المقدسة في العام 1876.
وكان الإمبراطور الذي حكم البرازيل خلال الفترة 1831-1889 قد زار الأراضي المقدسة أكثر من مرة وجال في عدد من المواقع فيها.
وبلغ عدد الرسومات والصور في مجموعته الخاصة نحو 20 ألف صورة، عكست - إلى جانب مذكراته الشخصية - اهتمامه بكتابة التعليقات على ما يزوره من أماكن قديمة، وتركيزه على عادات الناس وطعامهم ولباسهم والمشاهد الطبيعية التي تتحلى بها المناطق التي يزورها.
وتتناول الصور المنتقاة لهذا المعرض الزيارة الثانية للإمبراطور إلى منطقة الشرق الأوسط، إذ جال في أراضي لبنان وسوريا وفلسطين وبيروت ودمشق والقدس، كما زار نهر الأردن قبل أن يواصل خط سير رحلته إلى مصر.
وقال المدير العام للمتحف خالد خريس في تصريح صحفي: "يضعنا هذا المعرض أمام أهمية الفن في التوثيق، وفي حالتنا هذه نحن أمام صور فوتوغرافية تنقل واقعاً تم، وزمناً مضى"، مضيفاً أن الفن قام بدور كبير في التوثيق من خلال الفنانين والرسامين الذين جاؤوا إلى المنطقة العربية لرسم الأماكن التي يزورونها والأشخاص الذين يلتقونهم، ومن أبرزهم البريطاني ديفيد روبرتس، والإسباني انطونيو موتيث ديغرين.
ويتضمن المعرض الذي يستمر حتى مطلع كانون الأول/ديسمبر المقبل، 48 صورة توثق مشاهد مدهشة وتعد وثائق تاريخية نادرة للأراضي المقدسة، وقد تميزت بجمالياتها الفنية. إذ إن الزوايا التي التُقطت منها اتسمت بالتنوع وامتثلت لأساسيات التصوير آنذاك والتي أصبحت في ما بعد تدرَّس ضمن كلاسيكيات هذا الفن.
وكان بيدرو الثاني قد تبرع بالوثائق البصرية الفنية للمكتبة الوطنية في البرازيل، وظلت الوثائق على حالها لقرن من الزمان، وبعد تطور مهارات الحفاظ على الصور الفوتوغرافية القديمة والتقنيات الخاصة بذلك قررت المكتبة في عام 2003 عرض المجموعة لتكون متاحة للجمهور، ثم بدأت التعاون مع متاحف وصالات لعرض أجزاء منتقاة من هذه المجموعة الضخمة التي أُدرجت في سجل ذاكرة العالم الذي أنشأته منظمة "اليونيسكو".


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1