عام لانطلاق مونديال 2022.. نجوم وأساطير يمثلون نجاح ورؤية قطر

الميادين نت
21-11-2021
قبل عام واحد من انطلاق مونديال قطر 2022، تتوجه الأنظار صوب أسماء صالت وجالت في الملاعب العالمية، فتم استقطابهم ليكونوا خير سفراء لأهم حدث رياضي كروي في العالم، وهو كأس العالم الذي سيكون استثنائياً لأول مرة في الشرق الأوسط والوطن العربي.
وحرصت اللجنة العليا للمشاريع والإرث على استقطاب أساطير كرة القدم من شتى أنحاء العالم حاملين معهم خبراتهم الواسعة وتجاربهم المتنوعة لتحقيق هدف واحد، وهو استثمار الطاقة الإيجابية لكرة القدم لإحداث تغييرات تعود بالنفع على المجتمعات في قطر، والمنطقة، وجميع أرجاء العالم.
سفراء اللجنة العليا للمشاريع والإرث لمونديال قطر 2022، كثر، لكن جاء اختيارهم من قبل اللجنة بكل عناية آخذة بعين الاعتبار مواهبهم في الإعلام والتفاعل مع عشاق كرة القدم والمجتمعات من كل الأنحاء.
ويلعب كل سفير من سفراء اللجنة العليا دوراً مميزاً في نشر رؤية البلد العربي حول كأس العالم FIFA قطر 2022™وخططها المتعلقة بالإرث. ويغتنم هؤلاء السفراء الفرصة لمد جسور التواصل بين الشعوب بمختلف أطيافها وأعراقها من خلال تسليط الضوء على جمال قطر والوطن العربي، ودماثة أخلاق شعوبنا، وثراء مخزوننا الثقافي، وحسن استقبالنا لضيوفنا.
تشافي هيرنانديز
كان تشافي هيرنانديز، بطل كأس العالم وكابتن نادي برشلونة السابق والمدرب الحالي، أول سفير عالمي لبرنامج إرث قطر منذ مارس 2018. وسيواصل المدرب السابق لنادي السد في دوري نجوم قطر، الذي عاش مع عائلته في قطر، تعاونه مع برنامج الجيل المبهر الرائد في مجال مشاريع المسؤولية الاجتماعية.
تيم كاهيل
ومن بين السفراء العالميين، يبرز تيم كاهيل أسطورة كرة القدم الأسترالي الذي كان رابع سفير عالمي لبرنامج إرث قطر في فبراير 2020. يُعدّ اللاعب تيم كاهيل الهداف الأفضل في تاريخ منتخب أستراليا لكرة القدم، حيث شارك في 108 مباريات دولية وسجل 50 هدفاً، كما شارك في أربع نسخ من كأس العالم FIFA™ لمصلحة منتخب بلاده.
كافو
تم الإعلان عن اختيار كافو، كابتن منتخب البرازيل السابق والفائز مرتين بكأس العالم FIFA™، سفيراً عالمياً ثالثاً لبرنامج إرث قطر خلال مشاركة منتخب قطر في بطولة كوبا أميركا 2019. وقد رفع أسطورة كرة القدم، كافو، أكثر من 20 كأساً خلال مسيرته المهنية التي استمرت على مدار 18 عاماً.
صامويل إيتو
أصبح نجم الكرة الأفريقية صامويل إيتو، لاعب برشلونة والمنتخب الكاميروني سابقاً والفائز أربع مرات بجائزة أفضل لاعب أفريقي، السفير العالمي الثاني لبرنامج إرث قطر في إبريل 2019. شارك إيتو بصفته سفيراً عالمياً في العديد من المشاريع التي تسعى إلى تعزيز إرث قطر.
رونالد دي بور
انضم لاعب خط الوسط الهولندي السابق رونالد دي بور، الحائز مرتين لقب أفضل لاعب في هولندا والمتوّج مع نادي أياكس أمستردام بدوري أبطال أوروبا في 1995، إلى فريق سفراء برنامج إرث قطر الذي يضم كوكبة من نجوم كرة القدم العالمية. تعود العلاقة بين رونالد دي بور وقطر إلى عام 2004 عندما انتقل صحبة عائلته في ختام مسيرته الكروية للعب في الدوحة، حيث انضم إلى صفوف نادي الريان ومن بعده إلى نادي الشمال بين عامي 2005 و2008.
محمد أبو تريكة
يمتلك أسطورة النادي الأهلي ومنتخب مصر محمد أبو تريكة سجلاً حافلاً بالألقاب والكؤوس التي حصدها خلال مسيرته الرياضية، فقد فاز بلقب الدوري سبع مرات، ورفع كأس دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، كما توّج مرتين بلقب كأس الأمم الأفريقية، وغيرها الكثير من الألقاب المرموقة. يعمل أبو تريكة الآن محللاً رياضياً في قنوات "بي إن سبورتس" منذ كأس العالم 2014.
عادل خميس
يُعتبر عادل خميس أحد أفضل لاعبي الدفاع الذين لعبوا ضمن صفوف العنابي في المحافل الدولية. مثّل النجم القطري عادل خميس منتخب قطر في كأس الخليج العربي عام 1992، وأدى دوراً فاعلاً في الفوز بالكأس الأغلى للمرة الأولى
أحمد خليل
ساهم أحمد خليل في حصد منتخب قطر الوطني لقب كأس الخليج العربي للمرة الأولى في تاريخه عام 1992، حين دافع عن مرمى العنابي ببراعة ولم يدخل مرماه سوى هدف واحد فقط طوال البطولة ليحرز بأدائه المميز جائزة القفاز الذهبي.
علي الحبسي
يواصل نجم حراسة المرمى العُماني علي الحبسي مسيرته الكروية لأكثر من 18 عاماً حتى الآن، مثّل خلالها نادي بولتون واندررز، وويغان آثليتيك، وبرايتون آند هوف آلبيون، وريدنغ، وحالياً وست بروميتش في إنكلترا. شارك علي الحبسي في أكثر من 350 مباراة على مستوى الأندية، و100 مباراة دولية، وأصبح أول لاعب عربي يفوز بكأس الاتحاد الإنكليزي عام 2013.
بدر المطوع
ارتدى بدر المطوع قميص الأزرق الكويتي في 177 مباراة، وهو بذلك اللاعب الأكثر تمثيلاً للمنتخب في تاريخ الكويت وأحد أبرز المهاجمين في آسيا. على مستوى الأندية، سجّل بدر المطوع 237 هدفاً لنادي القادسية.
إبراهيم خلفان
يُعتبر إبراهيم خلفان أحد أعظم لاعبي كرة القدم القطريين على الإطلاق، وقد ارتدى قميص العنابي في 90 مباراة دولية، وشارك مع المنتخب القطري الذي تأهل للعب في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984 في لوس أنجليس.
خالد سلمان
كان لاعب خط الوسط خالد سلمان أحد نجوم المنتخب القطري للشباب الذين لعبوا في نهائي كأس العالم للشباب 1981. سجّل خالد سلمان هاتريك في مرمى البرازيل في مباراة الدور ربع النهائي من البطولة، لتتأهل قطر بذلك للدور نصف النهائي الذي تغلبت فيه على إنكلترا.
محمد سعدون الكواري
محمد سعدون الكواري، صحافي ومقدم رياضي مرموق على قنوات بي إن سبورتس، وصلت شهرته إلى الملايين في جميع أنحاء الوطن العربي. قبل احترافه التقديم الرياضي، كان محمد سعدون لاعب تنس محترفاً، وقد شارك في جولة رابطة محترفي التنس ومثّل قطر في كأس ديفيس والآن في رياضة البادل الشبيهة بالتنس.
مبارك مصطفى
يُعَد مبارك مصطفى، المعروف بلقب السنياري، أحد أفضل نجوم الكرة القطرية والعربية على الإطلاق. فاز مع منتخب قطر الوطني بلقب بطولة كأس الخليج العربي مرتين، كما حاز لقبي أفضل هداف وأفضل لاعب في البطولة عام 1992، وسجّل 34 هدفاً لقطر خلال مسيرته الكروية الحافلة بالنجاح.
وائل جمعة
فاز وائل جمعة ثلاث مرات بكأس الأمم الأفريقية مع منتخب بلاده مصر، وحاز لقب أفضل مدافع في كل من تلك البطولات. أما على مستوى الأندية، فقد سجّل رقماً قياسياً برفع كأس دوري أبطال أفريقيا ست مرات مع النادي الأهلي المصري.
يونس محمود
مثّل المهاجم العراقي يونس محمود أسود الرافدين في 148 مباراة دولية. ولعب خلال مسيرته مع العديد من الأندية القطرية، ممّا ساهم في بروز اسمه في البلاد. عام 2007. رفع يونس محمود كأس آسيا مع منتخب العراق، كما سجّل أكبر عدد من الأهداف وحاز لقب أفضل لاعب في البطولة.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1