كريستيانو رونالدو والآخرون: كيف تخسر مليارات الدولارات بكلمتين وتغريدة

العربي الجديد
19-06-2021
لا تزال شركة "كوكا كولا" تتخبّط محاولة إيجاد الطريقة الفضلى للتعامل مع خسارتها المالية التي بلغت 4 مليارات دولار، بعدما قام نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو بإبعاد زجاجتين من المشروب الغازي الشهير، مستبدلاً إياهما بزجاجة مياه.
ما فعله رونالدو لم يكن فريداً من نوعه، وأثر تصرفه هذا، سبق واختبرته شركات أخرى حول العالم، نستعرض هنا أبرزها:
"سناب شات" وكيلي جينر
عام 2018، أغلق سهم "سناب شات" على انخفاض بنسبة 6 في المائة بعدما قالت نجمة تلفزيون الواقع إنها لم تعد تستخدم التطبيق. وأدى ذلك إلى انخفاض نحو 1.3 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة.
"سناب شات" وريانا
عام 2018 أيضاً، أظهر "سناب شات" إعلانا يخيّر الجمهور بين "صفع ريهانا" أو "لكم كريس براون". انتقدت الفنانة هذا الإعلان وكذلك فعل المستخدمون، وهو ما أدى إلى خفض ما يقارب من 800 مليون دولار من قيمته السوقية.
شركات التكنولوجيا وهيلاري كلينتون
عام 2015، تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا الحيوية بعدما نشرت كلينتون تغريدة عن "تلاعب في الأسعار" في عقاقير التكنولوجيا الحيوية. وجاءت تغريدة كلينتون بعدما ارتفعت أسعار عقار يسمى "دارابريم"، وهو دواء عمره 62 عاماً يستخدم لعلاج عدوى طفيلية تهدد الحياة، بين عشية وضحاها، إلى 750 دولاراً من 13.50 دولاراً فقط.
"أمازون" وترامب
في 2018، ارتفع سهم أمازون بنسبة 1.4%. بعد دقيقة، غرّد الرئيس السابق، دونالد ترامب، مهاجماً الشركة بحجة أنه يجب عليها أن تدفع "مليارات الدولارات" أكثر لخدمة البريد الأميركية. بعد التغريدة بـ 11 دقيقة، انخفضت قيمة سهم "أمازون".


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1