وفاة المناضل التاريخي الفلسطيني "روبين جابر"

بيروت _ بوابة الهدف
17-01-2019
توفى المناضل الوطني الفلسطيني "روبين جابر" الملقب بـ "أبو الفدا"، أحد مناضلي حركة القوميين العرب و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، في لبنان.
وروبين جابر مواليد 1946 من مدينة الخليل بالضفة المحتلة، بقي أمينًا على قضية شعبنا الفلسطيني، وعرف أنه كان مكافحاً صلباً مثابراً باحثاً في ساحة الفكر والسياسة، وفياً لمبادئه حتى نبضه الأخير.
بدأ نضاله في صفوف حركة القومين العرب وهو طالب في المدرسة، ووصل سلم القيادات في الحركة ألى أن لاحقه النظام الأردني ما أدى للجوئه إلى سوريا.
في عام 1966 تمرس روبين جابر في العمل العسكري في سوريا، ودورات قيادة الصاعقة في عدة دول، ثم عاد متسللًا إلى فلسطين المحتلة، عام هزيمة 1967، وقاد النضال السري مع زملائه في جبل الخليل، إلى أن تم اعتقاله من قبل الاحتلال، حيث قضى عامين في الاعتقال من دون اعتراف حول حتى هويته الحقيقية.
شارك "أبو الفدا" في المعارك والعمليات العسكرية إلى أن جرى خطفه من قبل النظام السوري في لبنان، وقد اختفى لمدة عاميْن من دون معرفة مصريه. وبعد خروجه من المعتقل استمر بالعمل السياسي والعسكري وبقي في لبنان بعد اجتياح عام 1982، وقد استمر في العمل السياسي داعمًا الحركات الوطنية اللبنانية.
عانى في السنوات الأخيرة من حياته من مرض السرطان، وقد توفي إثر المرض بعد عدم المقدرة على دفع كلفة العلاج في لبنان.
ومن المقرر أن يجري الدفن بعد صلاة الجمعة مباشرة من أمام مسجد "الإمام علي"، ويوارى الثرى في مقبرة شهداء الثورة، قرب مستديرة شاتيلا في العاصمة اللبنانية بيروت.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1