افتتاح معرض التراث الوطني الفلسطيني الحادي عشر في قاعة مسرح المدينة ببيروت

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان
31-03-2018
افتتحت جمعية التراث الوطني الفلسطيني في لبنان ولجان العمل في المخيمات، وبمشاركة لجان المرأة الشعبية الفلسطينية في مخيم برج البراجنة "معرض التراث الوطني الفلسطيني" الحادي عشر، صباح اليوم السبت 31/3/2018 في قاعة مسرح المدينة في الحمرا بمشاركة 45 جمعية فلسطينية، بحضور سفير فلسطين في بيروت أشرف دبور، مسؤول العلاقات الفلسطينية في حزب الله النائب السابق الحاج حسن حب الله، مسؤول الجبهة الشعبية في لبنان مروان عبد العال، ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان حسام عطايا، مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في لبنان أبو كفاح غازي، رئيس المجلس الإسلامي الفلسطيني الشيخ محمد موعد، أحمد مصطفى مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيروت، المستشار الاعلامي في السفارة الايرانية حميد قراهاني، احمد علوان رئيس حزب الوفاء اللبناني وممثلين لفصائل فلسطينية وأحزاب لبنانية.
بعد تلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء والنشيدين الوطني والفلسطيني
ألقى مسؤول العلاقات الفلسطينية في حزب الله النائب السابق الحاج حسن حب الله كلمة قال فيها: "عندما نقيم معرضا للتراث الوطني الفلسطيني هذا يعني اننا متمسكون بهويتنا، وهذا يعني ان علينا القيام بأي عمل لإظهار هذه الهوية. اميركا تريد مسح الهوية الفلسطينية عبر ما يسمى صفقة القرن. ونحن مؤتمنون على ان تبقى فلسطين في الوجدان لان هذا يعني انطلاقها نحو استعادة هذه الهوية وهذا الوجود".
ونوه بالشعب الفلسطيني وما قام به أمس من "تأكيد حقه في العودة وسط صمت هذا العالم الذي يدعي حقوق الانسان إزاء جرائم العدو"، وطالب المجتمع الدولي "باتخاذ موقف وقرار، لأن شعب فلسطين يريد تاريخه وأرضه وجغرافيته، هذا الشعب الذي صمم بكل قوة على اختيار طريق الجهاد من أجل تحرير ارضه، وعلى هذه الامة دعمه لعدم السقوط".
وتوقف امام "الانقسامات في الامة العربية"، واصفا إياها "بالتآمر الاميركي ومعها إسرائيل لأن همهم تصفية قضية فلسطين. وقال: "علينا مواجهة هذا المشروع بالوحدة لتحرير فلسطين. وعلى القيادات الفلسطينية تضييق مسافات الإنقسام والتعالي فوق الاحزاب لتكون وحدة الشعب الفلسطيني هي الاساس، وعندئذ يكون الجميع رابحا بمن فيهم المتنازل لمحو هذه الانقسامات".
ثم ألقى السفير الفلسطيني كلمة قال فيها: "نلتقي اليوم أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني في هذا المعرض، وننوه بالصرخة الفلسطينية التي دوت بالامس ضد محاولات التصفية. الشعب الفلسطيني سيسقط كل المؤامرات بتوحده".
وشدد على أن "الشعب الفلسطيني واحد، وها نحن اليوم نحيي ذكرى يوم الارض وهو يعني التمسك الحقيقي بأرض فلسطين"، ودعا إلى "عدم الحياد عن حق العودة الى فلسطين"، ناقلا تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس "الواقف بوجه المؤامرة ضد الشعب".
وختم: "يرفض الشعب الفلسطيني أي محاولة تمحو هوية فلسطين وعاصمتها القدس. الشعب الفلسطيني هو سيصنع التاريخ".
وألقت رئيسة الجمعية منى سكرية كلمة قالت فيها: "للسنة الحادية عشرة على التوالي لم ننقطع عن إقامة هذا المعرض تخليدا لذكرى يوم الارض، أرض فلسطين، ولشعبها وكامل ترابها، وتكريما لإبداعات أنامل النساء والشباب في مخيمات اللجوء، وقد نجحوا في الحفاظ على تراثهم الوطني الفلسطيني وهويته. نحن هذه المجموعة من المتطوعين، أخذنا على عاتقنا الاستمرار في إقامة المعرض باعتباره نافذة الى ممر بات يتسع عاما بعد عام، فازداد المشجعون والمتعاطفون، وارتفع عدد الجمعيات الأهلية الفلسطينية المشاركة. ولم يكن النجاح لكم ولنا، بل لفلسطين القضية والهوية والتراث والمصير والشعب والأرض والمقاومة وحق العودة الى حيث الشمس على القدس وفي القدس".
أضافت: "للسنة الحادية عشرة على التوالي بادرنا وتجاوبتم، أقمنا المعرض، ولم يخذلنا كل من صعد هذا المنبر متكلما أو مقاوما بالكلمة والموقف من أجل فلسطين، او سخيا بتضحيات شهدائه لتحريرها ولكي تبقى راية فلسطين منارة، او وفيا على العهد والوعد مهما كبرت التضحيات واشتدت الأزمات وحيكت المؤامرات، وكل من صعد هذا المنبر، أو أشرف على الرعاية، ولنا من هنا أصدق التحيات للرئيس الضمير المقاوم الدكتور سليم الحص، الذي واكبنا برعايته منذ انطلاقة المعرض، او أطل عبر شاشة متحدثا عن فلسطين، يمدنا بزخم صموده بوجه عدو اسرائيلي ابتكر الارهاب وأسس مدارسه ومارسه ولم يزل".
وختمت: " إلى نساء وشباب الجمعيات الأهلية الفلسطينية في المخيمات، وقد حولوا شتاتهم الى قضية تدعم القضية الأم، نرحب بكم، وترحبون باستمرار هذا المعرض سنويا، بجهودكم وسهر عيونكم، وبالابرة والخيط المغروزة في عيون عدوكم، عدونا، عدو الإنسانية جمعاء".
بعدها جال الحضور على المعرض.














التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1