عبد العال: الثقافة الفلسطينية بلا حدود

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان
09-01-2018

الروائي والفنان والناشط السياسي والاجتماعي الفلسطيني «مروان عبد العال» في مقابلة مع جريدة " القدس العربي" قرأ في حيوية المشهد الثقافي الفلسطيني وتناميه في لبنان، قال: لا شك في صلة القربى القوية للساحة الثقافية اللبنانية مع الثقافة الفلسطينية، وهذا بحكم الترابط التاريخي والجغرافي والسياسي وغيره. شهدت سنة 2017 أنشطة مهمة وبارزة على صعيد المهرجانات الثقافية، خاصة تلك التي أقيمت في دار النمر وكان لها طابع التراث. وشكّل المسرح والسينما الفلسطينية محطة مهمة، منها الأيام التي اقامها الفنان محمد بكري الآتي من الجليل. وكذلك العمل المسرحي الجديد لرائدة طه « 39 شارع عباس ـ حيفا». وعبرت إلى المشاهد أفلام فلسطينية مهمة منها 3000 ليلة لمي المصري، واصطياد أشباح لرائد أنضوني، الذي نال جائزة مهرجان برلين. كما شهد معرض الكتاب في بيروت أمسيات وتوقيع روايات اعتبرها جيدة. وأتوقف عند التواصل النشيط بين الداخل والخارج. جاءت الثقافة الفلسطينية وكأنها ثقافة بلا حدود، حيث أزيل الكثير من الحواجز.
ومن العوامل المهمة والجيدة أن نستقبل فرقاً من الداخل الفلسطيني، فقهر الجغرافيا سعى للكثير من الحواجز. فقد شهدنا فعاليات جيدة على هذا الصعيد. وبالمستوى نفسه يبقى السؤال عن العامل الثقافي من لبنان بخلاف العامل الثقافي الوارد من فلسطين وأهميته. وهذا السؤال عن مدى المشاركة، الإنتاج والإبداع للفلسطينيين الموجودين في لبنان. وما هو مدى مشاركتهم في المهرجانات التي تشهدها بيروت؟ وعن واقع المخيمات، ظروفها وأولوياتها؟ شخصياً شهدت العديد من الأمسيات في المخيمات من بينها سهرات ثقافية. وثمة أندية فلسطينية في الجامعات صار لها امتدادها في المخيمات، منها النادي الثقافي العربي في جامعة بيروت العربية، الذي بات له مركز في مخيم مار الياس. سابقاً كان للحركات طابعها الاحتجاجي، بينما باتت الآن ذات طابع ثقافي، منه مناهضة التطبيع والدعوة للمقاطعة. كذلك التحركات المتعلقة بالدفاع عن التاريخ والهوية الفلسطينية، والمسائل ذات الأهمية على الصعيد الأدبي.
الحركة بطيئة للأسف لارتبطها بالسياسة. يحتاج المشروع الثقافي لمساحة أوسع، فهو عماد أي مشــــروع وطني ســـــياسي. للـعـــامل الثقافي الأولوية وليس له أن يُلحق بالعامل السياسي. الثقافة الوطنية لها علاقة بالهوية الوطنية والمسألة الإبداعية بحيث تنتج ثقافة نقدية، وهذا ما نريده.


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1