مشروع دعم البحث الأكاديمي الفلسطيني

المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان
03-01-2018

الإعلان عن فتح أبواب التسجيل لمنحة دراسية ضمن
“مشروع دعم البحث الأكاديمي الفلسطيني”
المادة 1 – التعريف والأهداف:
يقوم مركز التوثيق الفلسطيني، ومقرّه مدينة روما الإيطالية، بالإعلان عن أربع منح دراسية للتعاون الأكاديمي بقيمة خمسمائة يورو، بالإضافة إلى نسبة من عوائد المشروع (المادة رقم 5 – عوائد نشر الأطروحات البحثية). سيتم تخصيص منحة دراسية واحدة لكل مجال من المجالات الأتية:
المجال التقني-العلمي؛
المجال القانوني-الاقتصادي؛
المجال الاجتماعي-الأنثروبولوجي؛
المجال التاريخي-السياسي.
يهدف المشروع إلى إنتاج أربعة أبحاث علمية تعالج تاريخ، واقع وآفاق القضية الفلسطينية، لا يقل طول كل بحث عن 20 ألف كلمة (قرابة 40 صفحة).
المادة 2 – مواضيع الأبحاث:
سيتم إعطاء الأفضلية للأبحاث التي تعالج إحدى المواضيع المقترحة من قبل المركز، والأبحاث التي ستأخذ بعين الإعتبار البعد الطبقي للظواهر والإشكاليات التي سوم يتم دراستها ومعالجتها:
المجال التقني-العلمي: التأثير البيئي للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية (التلوث الناتج عن العمليات والحملات العسكرية، عن أنظمة الإنتاج، عملية التخلص من النفايات، بناء المستوطنات والمغتصبات، الزراعة)؛ تأثير التلوث الناتج عن الاحتلال على صحة السكان الفلسطينيين؛
المجال القانوني-الاقتصادي: (المجال القانوني: تأثير الاحتلال الصهيوني على النظام القانوني الفلسطيني. الطبيعة القانونية للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، الأٌسس القانونية، أنظمة الفصائل والأحزاب السياسية الفلسطينية)؛ (المجال الاقتصادي: تأثير الاحتلال الصهيوني على نظام الإنتاج الفلسطيني: نسبة العمالة، توزيع الدخل، مشروع السلام الاقتصادي)؛
المجال الاجتماعي-الأنثروبولوجي: تأثير الاحتلال على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، تحليل دور وتأثير العامل الديموغرافي على الاستراتيجية الصهيونية، تأثير وتناقضات التعاون الدولي والمنظمات غير الحكومية (NGO)؛
المجال التاريخي-السياسي: تأثير وجود الكيان الصهيوني على الحركات القومية العربية، النضال الطبقي ونضال التحرر الوطني في فلسطين.
المادة 3 – متطلبات القبول
التقديم للمنحة مفتوح للطلاب الفلسطينيين المسجلين في السنة الأخيرة (بكالوريوس) فما فوق – والباحثين في الجامعات الفلسطينية.
المادة 4 – كيفية صياغة طلبات التسجيل
على من يريد التقديم للمنحة الدراسية أن يرسل لمركز التوثيق الفلسطيني الوثائق والمستندات التالية عبر عنوان البريد الالكتروني الخاص بالمشروع (info@palestinianresearch.com):
السيرة الذاتية الأكاديمية؛
قائمة المقالات أو الإصدارات المنشورة؛
صورة عن شهادة التسجيل الجامعية؛
صورة عن بطاقة الهوية؛
ملخص عن مشروع البحث (ثلاثة صفحات – 1500 كلمة).
المادة 5 – موعد تسليم طلبات التسجيل
سيتم اعتماد طلبات التسجيل والمستندات المذكورة أعلاه (المادة 4) المرسلة عبر البريد الالكتروني قبل الساعة الثانية عشر مساءً (توقيت القدس) يوم 1 شباط (فبراير) 2018.
المادة 6 – اختيار الأبحاث
الهيئة الأكاديمية، التي قام بتعيينها مركز التوثيق الفلسطيني، ستقوم بدراسة وتقييم ملخصات مشاريع الأبحاث بناءً على معايير من بينها مدى تناسبها مع المواضيع المذكورة في المادة 2، ستؤخذ بعين الاعتبار السيرة الذاتية الأكاديمية، منشورات ومقالات كل طالب وباحث متقدم للمنحة الدراسية.
في حال ملخصات أبحاث مجال من المجالات المذكورة أعلاه لم تلبي المستوى النوعي المطلوب، سيتم تحويل المنحة لثاني أفضل ملخص بحث من إحدى المجالات الأخرى.
المادة 7 – موعد تسليم البحث
سيتم منح الباحث، ابتداءً من تاريخ نشر قائمة الطلاب الحاصلين على المنحة – المتوقع نشرها قبل نهاية شهر آذار (مارس) 2018 -، ثلاثة أشهر لصياغة وكتابة بحثه بشكل مفصّل لا يقل طوله عن 40 صفحة (كما ذكر أعلاه في المادة رقم 1). في حال لم يقم الطالب أو الباحث بتسليم بحثه خلال 3 أشهر، لأسباب وظروف غير استثنائية وموثقة، يحتفظ المركز بحق التراجع عن تقديم المنحة وإلغاء الاتفاق.
المادة 8 – نشر وتوزيع الأبحاث
سيقوم مركز التوثيق الفلسطيني بترجمة ونشر الأبحاث. سيقوم المركز بتخصيص نسبة 30% من العوائد المادية الناتجة عن بيع الإصدارات في أوروبا لأصحاب الأبحاث. لذا سيطلب من الطلاب والباحثين الموافقة على نشر الأبحاث من خلال مركز التوثيق الفلسطيني، والتعهد على عدم نشرها مع أي طرف آخر قبل مرور عام على أول إصدار ورقي صادر عن المركز. سيقوم المركز بترجمة أبحاث الحاصلين على المنحة باللغة الإنجليزية والإيطالية، كما وسيتم العمل على إصدار الأعمال باللغة العربية.
المادة 9 – التعاون خارج نطاق المنحة
يحتفظ المركز بحق عرض تعاون مستقبلي للطلاب والباحثين الذين قاموا بتقديم ملخصات صالحة ومثيرة للاهتمام دون التمكن من الحصول على منحة، على شرط ان لا يتم ذلك على حساب الطلبة والباحثين الحاصلين على المنحة. في هذه الحالة سيتم صياغة شروط تعاون خاصة في حينها.
المادة 10 – اتفاق التعاون الرسمي
ستقوم اللجنة خلال شهر من تاريخ اغلاق أبواب التسجيل في المنحة، بصياغة قائمة الحاصلين على المنحة. سيقوم مركز التوثيق الفلسطيني بالتواصل مع الحاصلين على المنحة عبر البريد الالكتروني. سيكون بحوزة الطالب 15 يوماً للتأكيد على قبوله المنحة والتوقيع على اتفاق التعاون بينه وبين مركز التوثيق الفلسطيني (يتضمن الاتفاق إذن النشر، مستحقات الحاصلين على المنحة ونسبتهم من عوائد مبيعات الإصدارات). سيتم صرف مستحقات الطلبة والباحثين خلال شهر ابتداءً من تاريخ تسليم بحثهم الأكاديمي، وذلك عبر حوالة مصرفية لصالح الحساب الذي سيقوم الطلبة بإشارته في الاتفاق. سيتم صرف عوائد مبيعات الإصدارات كل ستة أشهر ابتداءً من تاريخ نشر بحثهم.
ملاحظة
لأي استفسار يرجى التواصل عبر البريد الالكتروني على العنوان التالي:
info@palestinianresearch.com



مركز التوثيق الفلسطيني
روما، 1 كانون الثاني (يناير) 2018


التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها


الأسم *
البريد الألكتروني
البلد *
التعليق *
رمز الحماية: أكتب الثلاثة أرقام السوداء فقط captcha image
New Page 1